السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخواني أخواتي؛ "سورة الفاتحة"
نقرؤها في كل صلاة وقد لا يعرف بعضنا معنى آياتها لذلك قررت أن تكون البداية من
"سورة الفاتحة" وقد اخترت "تفسير الشيخ ابن عثيمين" رحمه الله
لِمَا فتح الله عليه به من معان في تفسيره للقرآن الكريم.
فمرحبا بتعاليقكم وآرائكم والله الموفق
لأقوم سبيل.
الدرس الرابع من دروس التفسير
تفسير
سورة الفاتحة "الآية الخامسة السادسة والسابعة" (ابن عثيمن)
القرآن: (اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ)
التفسير: قوله تعالى: {اهدنا الصراط
المستقيم} : {الصراط} فيه قراءتان: بالسين: {السراط} ، وبالصاد الخالصة: {الصراط}
؛ والمراد بـ {الصراط} الطريق؛ والمراد بـ "الهداية" هداية الإرشاد،
وهداية التوفيق؛ فأنت بقولك: {اهدنا الصراط المستقيم} تسأل الله تعالى علماً
نافعاً، وعملاً صالحاً؛ و {المستقيم} أي الذي لا اعوجاج فيه.
الفوائد:
1)
من فوائد الآية: لجوء
الإنسان إلى الله عزّ وجلّ بعد استعانته به على العبادة أن يهديه الصراط المستقيم؛
لأنه لا بد في العبادة من إخلاص؛ يدل عليه قوله تعالى: {إياك نعبد}؛ ومن استعانة
يتقوى بها على العبادة؛ يدل عليه قوله تعالى: {وإياك نستعين}؛ ومن اتباع للشريعة؛
يدل عليه قوله تعالى: {اهدنا الصراط المستقيم}؛ لأن {الصراط المستقيم} هو الشريعة
التي جاء بها الرسول صلى الله عليه وسلم.
2)
ومن فوائد الآية:
بلاغة القرآن، حيث حذف حرف الجر من {اهدنا}؛ والفائدة من ذلك: لأجل أن تتضمن طلب
الهداية: التي هي هداية العلم، وهداية التوفيق؛ لأن الهداية تنقسم إلى قسمين:
هداية علم، وإرشاد؛ وهداية توفيق، وعمل؛ فالأولى ليس فيها إلا مجرد الدلالة؛ والله
عزّ وجلّ قد هدى بهذا المعنى جميع الناس، كما في قوله تعالى: {شهر رمضان الذي أنزل
فيه القرآن هدًى للناس} [البقرة: 185]؛ والثانية فيها التوفيق للهدى، واتباع
الشريعة، كما في قوله تعالى: {ذلك الكتاب لا ريب فيه هدًى للمتقين} [البقرة: 2]
وهذه قد يحرمها بعض الناس، كما قال تعالى: {وأما ثمود فهديناهم فاستحبوا العمى على
الهدى} [فصلت: 17] : {فهديناهم} أي بيّنّا لهم الحق، ودَلَلْناهم عليه؛ ولكنهم لم
يوفقوا.
3)
ومن فوائد الآية: أن
الصراط ينقسم إلى قسمين: مستقيم، ومعوج؛ فما كان موافقاً للحق فهو مستقيم، كما قال
الله تعالى: {وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه} [الأنعام: 153]؛ وما كان مخالفاً له
فهو معوج.
القرآن:) صِرَاطَ الَّذِينَ
أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ)
التفسير: قوله تعالى: {صراط الذين أنعمت عليهم} عطف بيان
لقوله تعالى: {الصراط المستقيم}؛ والذين أنعم الله عليهم هم المذكورون في قوله
تعالى: {ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين
والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً (النساء: 69).
قوله تعالى: {غير المغضوب عليهم}: هم اليهود، وكل من علم
بالحق ولم يعمل به.
قوله تعالى: {ولا الضالين}: هم النصارى قبل بعثة النبي صلى
الله عليه وسلم، وكل من عمل بغير الحق جاهلاً به.
وفي قوله تعالى: {عليهم} قراءتان سبعيتان: إحداهما ضم
الهاء؛ والثانية كسرها؛ واعلم أن القراءة التي ليست في المصحف الذي بين أيدي الناس
لا تنبغي القراءة بها عند العامة لوجوه ثلاثة:
الوجه الأول: أن
العامة إذا رأوا هذا القرآن العظيم الذي قد ملأ قلوبهم تعظيمه، واحترامه إذا رأوه
مرةً كذا، ومرة كذا تنزل منزلته عندهم؛ لأنهم عوام لا يُفرقون.
الوجه الثاني: أن
القارئ يتهم بأنه لا يعرف؛ لأنه قرأ عند العامة بما لا يعرفونه؛ فيبقى هذا القارئ
حديث العوام في مجالسهم.
الوجه الثالث: أنه
إذا أحسن العامي الظن بهذا القارئ، وأن عنده علماً بما قرأ، فذهب يقلده، فربما
يخطئ، ثم يقرأ القرآن لا على قراءة المصحف، ولا على قراءة التالي الذي قرأها. وهذه
مفسدة.
ولهذا قال عليّ: "حدِّثوا الناس بما يعرفون؛ أتحبون أن
يُكذب الله، ورسوله"(1).
وقال ابن مسعود: "إنك لا تحدث قوماً حديثاً لا تبلغه
عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة"(2).
وعمر بن الخطاب لما سمع هشام بن الحكم يقرأ آية لم يسمعها
عمر على الوجه الذي قرأها هشام خاصمه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى
الله عليه وسلم لهشام: "اقرأ"، فلما قرأ قال النبي صلى الله عليه وسلم:
"هكذا أنزلت"، ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم لعمر: "اقرأ"،
فلما قرأ قال النبي صلى الله عليه وسلم "هكذا أنزلت"(3).
لأن القرآن أنزل على سبعة أحرف، فكان الناس يقرؤون بها حتى
جمعها عثمان رضي الله عنه على حرف واحد حين تنازع الناس في هذه الأحرف، فخاف رضي
الله عنه أن يشتد الخلاف، فجمعها في حرف واحد. وهو حرف قريش؛ لأن النبي صلى الله
عليه وسلم الذي نزل عليه القرآن بُعث منهم؛ ونُسيَت الأحرف الأخرى؛ فإذا كان عمر
رضي الله عنه فعل ما فعل بصحابي، فما بالك بعامي يسمعك تقرأ غير قراءة المصحف
المعروف عنده! والحمد لله: ما دام العلماء متفقين على أنه لا يجب أن يقرأ الإنسان
بكل قراءة، وأنه لو اقتصر على واحدة من القراءات فلا بأس؛ فدع الفتنة، وأسبابها.
الفوائد:
1)
من فوائد الآيتين: ذكر
التفصيل بعد الإجمال؛ لقوله تعالى: {اهدنا الصراط المستقيم}: وهذا مجمل؛ (صراط الذين
أنعمت عليهم): وهذا مفصل؛ لأن الإجمال، ثم التفصيل فيه فائدة: فإن النفس إذا جاء
المجمل تترقب، وتتشوف للتفصيل، والبيان؛ فإذا جاء التفصيل ورد على نفس مستعدة
لقبوله متشوفة إليه؛ ثم فيه فائدة ثانية هنا: وهو بيان أن الذين أنعم الله عليهم
على الصراط المستقيم.
2)
ومنها: إسناد النعمة
إلى الله تعالى وحده في هداية الذين أنعم عليهم؛ لأنها فضل محض من الله.
3)
ومنها: انقسام الناس
إلى ثلاثة أقسام: قسم أنعم الله عليهم؛ وقسم مغضوب عليهم؛ وقسم ضالون؛ وقد سبق
بيان هذه الأقسام.
وأسباب الخروج عن الصراط
المستقيم: إما الجهل؛ أو العناد؛ والذين سببُ خروجهم العناد هم المغضوب عليهم.
وعلى رأسهم اليهود؛ والآخرون الذين سبب خروجهم الجهل كل من لا يعلم الحق. وعلى
رأسهم النصارى؛ وهذا بالنسبة لحالهم قبل البعثة. أعني النصارى؛ أما بعد البعثة فقد
علموا الحق، وخالفوه؛ فصاروا هم، واليهود سواءً. كلهم مغضوب عليهم.
4)
ومن فوائد الآيتين:
بلاغة القرآن، حيث جاء التعبير عن المغضوب عليهم باسم المفعول الدال على أن الغضب
عليهم حاصل من الله تعالى، ومن أوليائه.
5)
ومنها: أنه يقدم
الأشد، فالأشد؛ لأنه تعالى قدم المغضوب عليهم على الضالين؛ لأنهم أشد مخالفة للحق
من الضالين؛ فإن المخالف عن علم يصعب رجوعه. بخلاف المخالف عن جهل.
وعلى كل حال السورة هذه عظيمة؛ ولا يمكن لا لي، ولا لغيري
أن يحيط بمعانيها العظيمة؛ لكن هذا قطرة من بحر؛ ومن أراد التوسع في ذلك فعليه
بكتاب "مدارج السالكين" لابن القيم رحمه الله.
الهوامش:
(1) أخرجه البخاري ص14، كتاب العلم، باب 49: من خص بالعلم
قوماً دون قوم كراهية أن لا يفهموا، رقم 127.
(2) أخرجه مسلم ص675، مقدمة الكتاب، رقم 14.
(3) أخرجه البخاري ص189، كتاب الخصومات، باب 4: كلام الخصوم
بعضهم في بعض، حديث رقم 2419؛ وأخرجه مسلم ص805 - 806، كتاب صلاة المسافرين، كتاب
فضائل القرآن وما يتعلق به، باب 48: بيان أن القرآن أنزل على سبعة أحرف وبيان
معناها، حديث رقم 1899 [270] 818.
0 التعليقات:
إرسال تعليق